غوليغان – برمجية خبيثة تصيب 70% من هواتف أندرويد

برمجية غوليغان الخبيثة تضرب 70% من هواتف أندرويد

برمجية غوليغان الخبيثة تضرب 70% من هواتف أندرويد

كشفت شركة أمن المعلومات تشيك بوينت سوفتوير تكنولوجيز-Check Point – عن نوع جديد من البرمجيات الخبيثة يحمل إسم غوليغان (Gooligan) تستهدف الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، حسب شركة Check Point فإن ما يعادل 70% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد أصيبت بالبرمجية الخبيثة ، تفاصيل أوفي حول الخبر – برمجية غوليغان الخبيثة تضرب 70% من هواتف أندرويد  – في الاسفل.

android-bug-qualcomm
غوليغان – برمجية خبيثة تصيب 70% من هواتف أندرويد

وذكرت الشركة أن هذه البرمجيات Gooligan ظهرت للمرة الأولى في شهر أغسطس الماضي وتمكنت من اختراق أكثر من مليون حساب غوغل حتى الآن، ويتواصل ارتفاع عدد هواتف أندرويد الذكية المخترقة، حيث يزيد العدد بمعدل 13 ألف جهاز جديد مخترق كل يوم، وأوضحت شركة الامن والحماية Check Point أن أكثر الأجهزة المصابة موجودة في قارة آسيا بنسبة 57% تليها قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية بنسبة 19% ثم أفريقيا بنسبة 15% ثم قارة أوروبا 9%، ومن كل خمسة أجهزة عاملة بنسخة أندرويد كيت كات وجيلي بين ولولي بوب فإن أربعة أجهزة أستطاع Gooligan الوصول لبياناتها .

bug
برمجية غوليغان الخبيثة تضرب 70% من هواتف أندرويد

 

وتعمل البرمجية الخبيثة على إعطاء القراصنة السيطرة الكاملة على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وخاصة الإصدارات الأقدم مثل كيت كات وجيلي بين ولولي بوب وإصابة أجهزة أندرويد وسرقة رموز المصادقة وعناوين البريد الإلكتروني، بحيث يمكن استخدام تلك المعلومات للوصول إلى البيانات من متجر غوغل بلاي وبريد جيميل وغوغل فوتوز ومستندات غوغل وغوغل درايف وغيرها ،وتنتقل البرمجية الخبيثة عن طريق تطبيقات الطرف الثالث التي تثبت على الأجهزة من غير متجر غوغل بلاي، وبحسب الشركة فإن جميع مستخدمي نظام أندرويد 4 أو 5 معرضون للخطر.

وأفادت شركة جوجل أنه تم إتخاذ العديد من الإجراءات لحماية المستخدمين وتحسين أمن نظام أندرويد بشكل عام من خلال إزالة التطبيقات المتعلقة بهذا الموضوع من الأجهزة المصابة وإلغاء حسابات بعض المستخدمين المتأثرين وتزويدهم بتعليمات واضحة لإعادة تسجيل الدخول بشكل آمن.

 

شارك المحتوى مع اصدقاءك من خلال الشبكات الاجتاعية. للعودة مرة اخرى لموقعنا اكتب في جوجل اسم الموقع : العربي للبرامج الموثوقة

عن انسام محمد

كاتبة عربية مهتمة باخبار التكنولوجيا والبرامج والتطبيقات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *